اكتشف السودان -

  • اضافة بتاريخ: 12/12/2012
  • اضافة بواسطة: admin
  • أخر تعديل: 12/12/2012
  • تعديل بواسطة: admin
تعديل

اطلق اسم بلاد السودان على الجزء الذى يقع جنوب الصحراء الكبرى الأفريقية والذى يمتد من المحيط الاطلسى غربا الى البحر الأحمر والمحيط الهندى شرقا. بينما يقصد بهذا الأسم الأن الرقعة التى تقع جنوب مصر الجزء الأوسط من حوض النيل. وقد ورد فى التوراة والنصوص الشورية فقد أطلق أسم كوش على هذه الرقعة من الأرض اما الأسم الحالى (السودان) فهو جمع كلمة اسود باليونانية.

متحف السودان القومي:

متحف السودان القومي:
يوجد فى قلب الخرطوم , وتم افتتاحة فى عام 1971 ويضم آثار منطقة حلفا والمناطق التى غمرتها بحيرة السد العالي ومناطـق مروي , كل ذلك فى قاعات رُوعى فيها التسلسل التاريخى للآثار بحسب تاريخ الحضارة. يفتح المتحف أبوابه يوميا، من الثامنة والنصف صباحا وحتى السادسة والنصف مساء، ماعدا يوم الأثنين

 
                                                                                  المزيد....
 

شواطئ السودان على البحر الأحمر:

يمتاز شاطئ السودان على البحر الأحمر بنقاء مياهه وشفافيتها وهو اكثر المناطق الطبيعية جاذبية في السودان، ويستقطب حالياً جزءاً كبيراً من السواح الذين يأتون إلى البلاد، خاصة محبى البحر والغطس تحت الماء وضروب الرياضة المائية الأخرى، ويتمتع بسمعة ممتازة على مستوى العالم، حيث انه يعتبر من أنقى بحار العالم، ولم تمتد اليه آثار التلوث ويذخر بالشُعب المرجانية، كما توجد به جزيرة سنقنيب وهي الجزيرة الوحيدة الكاملة الاستدارة وتزخر بالعديد من الاحياء المائية.
 
                                                                                   المزيد....
 

أهرامات مروي:

مروي، مرواه (Meroe) أو "بجراوية" هو الاسم القديم للمدينة التي تحوي الأهرامات النوبية في محافظة شندي في ولاية نهر النيل السودانية تبعد حوالي 200 كم عن الخرطوم وكانت عاصمة المملكة الكوشية وتحوي أهرامات النوبة. الأهرامات التي أقامها الحكام الكوشيون في (السودان) عام 300 ق.م. واشتهرت النوبة بكثرة بناء الهرامات حيث كان النوبيون يعتقدون أن ملوكهم آلهة أحياء ولما يموتون هم وملكاتهم لابد من دفنهم في مدافن عظيمة. وكان أكبر البنايات الأهرامات كملوك قدماء المصريين. لهذا يوجد بها أهرامات عديدة أكثر مما موجود حاليا بمصر.وأكبر الأهرامات النوبية مرواه ونوري والكوري بالسودان.
 
                                                                                     المزيد....
 

جبل مرة:

يعتبر جبل مرة أميز جاذب سياحي في إقليم دارفور، ويبلغ ارتفاعه 10 آلاف قدم فوق سطح البحر، ويسود فيه مناخ البحر الأبيض المتوسط، وبه تنوع نباتي كبير كما توجد بالإقليم منطقة قلول ذات الغابات الكثيفة والشلالات الدائمة، إلى جانب منطقة مرتجلو وبها شلال جذاب وتكثر فيه أنواع من القرود والحيوانات البرية الأخرى. تمثل منطقة ضريبة الفوهة البركانية للجبل وتوجد بها بحيرتان، وبالإقليم حظيرة الردوم القومية وتتميز بوفرة الحيوانات البرية والطيور، إلا أن الحركة السياحية لم تطرقها بصورة مكثفة.
توجد بالإقليم بحيرة كندى التي تمثل واحدةً من أكبر تجمعات تكاثر الطيور المستوطنة والمهاجرة بالسودان، كما يوجد الأوز بكثافة والبط والحبارى وكثير من أنواع اللقالق.
بالجبل محمية وادي هور التي تزخر بأنواع كثيرة من الحيوانات البرية بجانب الآثار القديمة وبها المياه الكبريتية في عين فرح. وتصلح مناطق وادي أزوم لهواة التصوير وهواة المغامرات والطبيعة الوعرة.
 تتمثل فرص الاستثمار في زيادة الطاقة الإيوائية وتأهيل وتحديث القرى السياحية بجبل مرة وإقامة معسكر سياحي دائم بالردوم وإنشاء مركز رياضي بجبل مرة لممارسة رياضة تسلق الجبال، إضافة إلى إقامة فنادق علاجية في مناطق المياه الكبريتية وكذلك إقامة مركز سياحي على بحيرة كندى لهواة صيد الطيور ليكون في الوقت نفسه مركزاً لدارسي ومتابعي حركة الطيور المهاجرة إضافة إلى إنشاء وتأهيل حدائق للحيوان والمتنزهات الترفيهية.

محمية الدندر:

أقيمت محمية الدندر عام 1935م وتبعد حوالي 680 كلم من الخرطوم وتبلغ مساحتها الكلية نحو 10 آلاف كيلو متر مربع، ويعتبرها خبراء المحافاظة على البيئة إحدى أجمل محميات السودان البالغ عددها ثماني عشرة محمية، وهي المناطق التي أنشئت من أجل حماية الحيوانات حماية كاملة، إذ لا يسمح فيها بأي أنشطة إنسانية غير الأغراض السياحية والترفيهية والتعليمية، ففي منطقة الدندر الكبيرة وموقعها الذي يصل حتى الهضبة الإثيوبية تتعدد البيئات، مما أكسبها تنوعا بيولوجيا ثرياً، ويجري فيها نهرا الرهد والدندر ـ الذي سميت به المحمية ـ وهما موسميان في الفترة من شهر يوليو (تموز) وحتى نوفمبر (تشرين الثاني) وخلال عبورهما للحظيرة يصبان في بعض البرك مما يشكل مشهدا رائعاً.

تعتبر الفترة من يناير (كانون الثاني) حتى أبريل (نيسان) من أفضل الفترات لزيارة المحمية ذات الموقع الفريد، حيث تغطيها السهول ذات الحشائش والنباتات والادغال والبحيرات، ويمكن للسائح الوصول إليها براً بالسيارات التي توفرها الشركات المتخصصة والتي تنطلق من الخرطوم وتستغرق الرحلة اليها نحو ثماني ساعات حتى محطة القويسي، ومن ثم تتواصل الرحلة للمحمية لفترة لا تزيد على الأربع ساعات.

 أما الحيوانات التي يمكن مشاهدتها هناك، والتي تحياعلى طبيعتها دون أسوار حديدية «إلا ما يحيط بالسائح نفسه»، فمن الثدييات الكبيرة تجد الأسود والجاموس البري والضباع والذئاب والغزلان والزراف وغزال الآيل والغزال الملون ووحيد القرن والقرود الصغيرة «النسانيس» والقنافذ والخنازير البرية، كما بها أكثر من 90 نوعاً من الطيور التي تنتشر على تجمعات المياه وهي الحبار والبجبار والرهو وهي الأسماء المحلية لطيور تأتي في موسم الشتاء هاربة من صقيع أوروبا لتتدفأ بالشمس الأفريقية، كما هناك دجاج الوادي ـ بلونه الأسود المنقط بنقاط بيضاء، ونقار الخشب والبجع الأبيض، وأبو سعن، والغرنوق والنعام وغيرها كما يوجد بالمحمية 32 نوعاً من الأسماك.

                                                                                    

العطلات الرسمية

عيد الاستقلال المجيد

1-1-2017

يوم واحد

مسلمون ومسيحيون

عيد ميلاد الطوائف الشرقية

7-1-2017

ثلاثة أيام

مسيحيون فقط

المولد النبوي الشريف

12 ربيع الاول 1438هـ

يوم واحد

مسلمون ومسيحيون

عيد القيامة للطوائف الغربية

16-4-2017

ثلاثة أيام

مسيحيون فقط

عيد القيامة للطوائف الشرقية

16-4-2017

 

ثلاثة أيام
مسيحيون فقط

عيد الفطر المبارك

أول شوال 1438هـ

غرة شوال 1438هـ

أربعة ايام

مسلمون ومسيحيون

عيد الأضحى المبارك

9 ذو الحجة 1438هـ

9 ذوالحجة 1438 هـ

خمسة ايام

مسلمون وسيحيون

أول السنه الهجرية

أول محرم 1439هـ

1 محرم 1439 هـ

مسلمون ومسيحيون

عيد الميلاد للطوائف الغربية

25-12-2017

شارك برأيك

كيف تقيم سهولة الوصول للخدمات الالكترونية في الموقع ؟

ممتاز

جيد

مقبول

رديء

Discover Sudan

اكتشف السودان

اطلق اسم بلاد السودان على الجزء الذى يقع جنوب الصحراء الكبرى الأفريقية والذى يمتد من المحيط الاطلسى غربا الى البحر الأحمر والمحيط الهندى شرقا. بينما يقصد بهذا الأسم الأن الرقعة التى تقع جنوب مصر الجزء الأوسط من حوض النيل. وقد ورد فى التوراة والنصوص الشورية فقد أطلق أسم كوش على هذه الرقعة من الأرض اما الأسم الحالى (السودان) فهو جمع كلمة اسود... يمكن من هنا التعرف على المعالم الاساسية للسودان من ولايات ومدن كبرى بالاضافة للمناطق السياحية

محتويات الرئيسية

حفظ
جميع الحقوق محفوظة لوزارة مجلس الوزراء 2012 - Powered By Click Grafix Company