تعريف بالأمانة

 

أنشئت الأمانة العامة عام 1954م مع قيام أول حكومة وطنية ، وكانت تعرف بسكرتارية مجلس الوزراء. و توسعت اختصاصات الأمانة خلال عقد السبعينات والنصف الأول من الثمانينات لتتماشي مع التوسع الذي تم في الجهاز التنفيذي.
 
اختصاصات الأمانة العامة لمجلس الوزراء تتماشي مع التوسع الذي تم في الجهاز التنفيذي خلال عقد السبعينات والنصف الأول من الثمانينات فأصبحت تشتمل علي الآتي:- 
  1. القيام بأعباء السكرتارية العامة لرئيس الوزراء ( رئيس الحكومة ) والإعداد لاجتماعات مجلس الوزراء واللجان المنبثقة عنه وحفظ مضابط المجلس وتدوين قراراته وتبليغها للجهات المختصة. 
  2. إعداد الدراسات وتوفير المعلومات اللازمة بالاستعانة بكل الوزارات والوحدات الحكومية واستيفاء الموضوعات التي تتلقاها من جهات الاختصاص لعرضها علي رئيس الجمهورية.
  3. تجميع الوثائق والبيانات والإحصاءات والمعلومات اللازمة لأداء الواجبات والتعرف علي مصادر المعلومات والعمل علي إكمالها والاستفادة منها. 
  4. متابعة تنفيذ القرارات والتوجيهات الصادرة من رئيس الجمهورية مع الاهتمام بمعرفة ما تم اتخاذه والصورة التي تم بها.
  5. القيام بأية مهام أو دراسات لموضوعات محددة في مجالات اختصاصات مجلس الوزراء وفق توجيه رئيس الجمهورية.
وفي ظل النظام الحزبي ( 1986م – يونيو 1989) فإن مجلس الوزراء يمثل قمة الجهاز التنفيذي ورئيس الوزراء علي رأسه ، كما هو معلوم في النظام البرلماني ، ذلك الواقع الدستوري جعل الأمانة العامة لمجلس الوزراء تمثل الذراع التنفيذي لأعمال مجلس الوزراء ورئيس الوزراء وحلقة الوصل في تفاعل وانسياب العمل لوحدات الجهاز التنفيذي المختلفة ، واستوجب ذلك إدخال تعديل في اختصاصات الأمانة العامة لمجلس الوزراء في مايو 1986م وذلك بإضافة الاختصاصات التالية:-
وبعد قيام ثورة الإنقاذ الوطني في 30 يونيو 1989م صدر قرار رئيس الوزراء رقم (30) لسنة 1989، والذي حدد اختصاصات الأمانة العامة لمجلس الوزراء فيما يلي:
  1. العمل كحلقة اتصال بين مجلس الوزراء والوحدات الحكومية بما يضمن التنسيق بين كافة الأجهزة مركزياً وإقليمياً. 
  2. التنسيق بين السلطات التشريعية والتنفيذية والسيادية. 
  3. متابعة تنفيذ القرارات والتكليفات الصادرة من مجلس الوزراء وتنسيق الجهود. في ذلك وإعداد التقارير حول إنجازات الأجهزة التنفيذية.
  4. القيام بأعباء السكرتارية العامة لمجلس الوزراء واللجان الوزارية. 
  5. تدوين قرارات المجلس وتبليغها للجهات التنفيذية المختصة. 
  6. توفير المعلومات وتجميع الوثائق والبيانات اللازمة واستيفاء الموضوعات التي ترد إليها من جهات الاختصاصات لعرضها علي مجلس الوزراء. 
  7. مد الوحدات الحكومية المختلفة بالمعلومات والبيانات التي تساعدها علي أداء مهامها. 
ومع قيام الحكم الاتحادي ومضاعفة عدد الولايات وأجهزتها التشريعية والتنفيذية تزايد أيضاً دور الأمانة العامة التنسيقي والاستشاري، فضلاً عن دورها في تقديم خدمات التدريب ونقل الخبرات، وقد برز ذلك الدور في الإعداد لاجتماعات التداول المتعددة في ظل تأسيس الحكم الاتحادي والتي شملت اجتماعات الولاة ونوابهم والمحافظين وأمناء الحكومات، بالإضافة إلي ترتيب قيام ورش العمل والدورات والسمنارات من أجل تقييم أداء الولايات وتدريب كوادرها علي مختلف الوسائل والأساليب التي تمكن المسئولين من ممارسة سلطاتهم بالصورة المثلي. 
 
دور الأمانة العامة الرقابي والإشرافي
 
القطاعات الوزارية