الاخبار

مجلس الوزراء يشيد بتقرير برنامج إصلاح أجهزة الدولة

06-08 2017

عقد مجلس الوزراء إجتماعة الدوري صباح اليوم الخميس 8/6/2017 برئاسة السيد النائب الأول لرئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء فريق أول ركن بكري حسن صالح  وقد خصص إجتماعه اليوم للتداول حول تقرير برنامج  إصلاح أجهزة الدولة حيث أوضح السيد/ رئيس المجلس الجهد الذى تم في هذا البرنامج الذى إبتدره السيد/ رئيس الجمهورية بخطاب الوثبة موضحاً إستمرار البرنامج لمتابعة وإستيعاب مخرجات الحوار الوطن.
وقدم الأستاذ/ جمال محمود وزير الدولة برئاسة مجلس الوزراء ومقرر اللجنة العليا تقريراً مفصلاً عما تم تنفيذه فى 315 بند هى حصيلة قرارات الإصلاح موضحاً التقدم الذى حدث في كثير من المحاور بعد إجتماعات بلغ عددها 685 إجتماعاً  عقدتها لجان الإصلاح العليا والتنفيذية والفنية بالوزارات وكان من نتائج برنامج الإصلاح إصدار تعديلين دستوريين   تم عقبهما قيام ديوان للحكم الإتحادى والتأكيد على قومية قوات الشرطة ونظامية جهاز الأمن والمخابرات الوطني ، كما تم تكوين حكومة الوفاق الوطني وتعيين رئيس لمجلس الوزراء وفصل النيابة العامة عن وزارة العدل وتعيين أعضاء بالمجلس الوطني  ومجلس الولايات ، وفى إطار الإصلاح التشريعى صدر 29 قانوناً لإستيعاب التطور المتسارع اقتصادياً وإجتماعياً وتقنياً .
 تم إعداد مشروع قانون مفوضية الإختيار للخدمة المدنية والذى بمقتضاه صار للمفوضية الولاية الكاملة في شأن الإختيار لتتم إجراءاته بإمتحانات تتم عبر الحاسوب لتوفير كل قيم الشفافية والنزاهة في الإختيار.
أفلحت الحكومة في إدارة شأنها الدبلوماسي بحنكة ومسؤولية أعادت البلاد لوضعها المتقدم أفريقياً وعربيا .
تصاعدت جهود تسجيل المواطنين في السجل المدنى حتى بلغ عدد المسجلين 26.5 مليون مواطن وهو ما يمثل 86% من مجموع السكان، على الرغم من الجهود المبذولة لتحقيق التوازن في الميزان التجارى إلا أنه ينتظر الحكومة القادمة جهداً أكبر لتحقيق هذه الأهداف، وأدى تطبيق السياسات الزراعية إلى زيادة المساحة المزروعة من محصول القمح وزيادة الإنتاج إلى 779 ألف طن من محصول القمح ،وفى إطار تطوير صادر  الثروة الحيوانية وإنشاء المسالخ الحديثة تم تخصيص مبلغ 40 مليون دولار من القرض الصينى لإنشاء مسلخ جديد وإعتماد مبلغ 4 مليون جنيه لتحسين إنتاج الجلود وزاد إنتاج الكهرباء بنسبة 13.5% وهو معدل عالى إلا أن التزايد المضطرد في الإستهلاك إستوعب الزيادة كلها ولذلك وقعت البلاد إتفاقيات لتوليد 1200 ميقاواط من الطاقة النووية و400 ميقاوط  من الطاقة الشمسية و300 ميقاواط من طاقة الرياح .
وأوضح التقرير أن الجهود التي قامت بها الحكومة لإضافة طائرات وبواخر وقاطرات جديدة وتعديل خطوط السكك الحديدية من شأنها تحسين مؤشرات الأداء فى قطاع البنية التحتية وإرتفعت نسبة القبول في التعليم العام والعالى حتى بلغت نسبة القبول فى مرحلة الأساس  إلى نحو 80% وفى المرحلة الثانوية إلى 40.5% وإرتفاع الأعداد المخططة للقبول بمؤسسات التعليم العالى إلى 358.956 مقعداً وبلغ عدد السكان المستهدفين بصناديق الحماية الإجتماعية 20.379.538 مواطناً وإرتفعت نسبة السكان المستفيدين من التأمين الصحى من 37.8% إلى 41.6% وتراجع نسبة البطالة إلى 19.3 يشير إلى إتجاهات إيجابية  يمكن بمزيد من الجهد تخفيض نسبة البطالة إلى الحدود الدنيا كما صدرت قرارات تخص المدينة الرياضية وتوفرت الموارد المالية التي ستعين على إفتتاح المرحلة الأولى فى ديسمبر القادم بإذن الله .
أشاد مجلس الوزراء بالتقرير وبالجهد الذى بذلته  اللجنة العليا فى متابعة تنفيذ برنامج الإصلاح وأكدأهمية إستمرار هذا الجهد ليبلغ غاياته0 ووجه المجلس بوجوب مشاركة الولايات فى القوانين التي تعالج أمر السلطات المشتركة بين الحكومية القومية والولايات ووجه  بتحديد المجالات التي كان التنفيذ فيها دون المستوى المطلوب ووضع الحلول والمعالجات التي تحقق الأهداف المرجوة مع التأمين على الإنجازات التي تحققت فى إطار برنامج الإصلاح وتمليكها لوسائل الإعلام وإستيعاب توصيات مؤتمر تقييم وتقويم تجربة الحكم اللامركزى ضمن برنامج الإصلاح بما يضمن حسن تنفيذ هذه التوصيات .
كما تم التأكيد على إنشاء مفوضية الإصلاح المؤسسي التى تكلف بمراجعة الهياكل التنظيمية الوظيفية للوزارات والوحدات الحكومية وتنظيم العلاقات الرأسية والأفقية بينها .
شارك في الجلسة عدد من رؤساء الأجهزة الإعلامية وطالبوا بتنظيم برنامج خاص في الإذاعة والتلفزيون يعرض جهود الإصلاح ونتائجه والوقوف على رأى المواطن بشانها .
ودعوا الى ضرورة إستمرار الزيارات الميدانية المعلنة وغير المعلنة لأجهزة الدولة بغرض معالجة أوجه الخلل ميدانياً .
كما طالبوا بمراجعة الأسبقيات ليكون أمر الإنسان وإصلاح تصوراته هي الأسبق من حيث إهتمام الدولة .
وناشدوا المجلس الموقر أن يكون الإعلام شريكاً أصيلاً في متابعة وتقويم جهود الإصلاح وقد تمت إجازة التقرير مع الإشادة باللجنة العليا واللجنة التنفيذية واللجان الولائية والفنية المختلفة .
وأكد المجلس الموقر أن التركيز سينصب خلال المرحلة القادمة على مخرجات الحوار الوطني وتنفيذها وذلك بمتابعة من اللجنة العليا واللجان المساندة .


عدد التعليقات

    اضف تعليقك:

    لكي تتمكن من التعليق على الموضوع يجب عليك التسجيل في الموقع او دخول لحسابك..

العطلات الرسمية

عيد الاستقلال المجيد

1-1-2017

يوم واحد

مسلمون ومسيحيون

عيد ميلاد الطوائف الشرقية

7-1-2017

ثلاثة أيام

مسيحيون فقط

المولد النبوي الشريف

12 ربيع الاول 1438هـ

يوم واحد

مسلمون ومسيحيون

عيد القيامة للطوائف الغربية

16-4-2017

ثلاثة أيام

مسيحيون فقط

عيد القيامة للطوائف الشرقية

16-4-2017

 

ثلاثة أيام
مسيحيون فقط

عيد الفطر المبارك

أول شوال 1438هـ

غرة شوال 1438هـ

أربعة ايام

مسلمون ومسيحيون

عيد الأضحى المبارك

9 ذو الحجة 1438هـ

9 ذوالحجة 1438 هـ

خمسة ايام

مسلمون وسيحيون

أول السنه الهجرية

أول محرم 1439هـ

1 محرم 1439 هـ

مسلمون ومسيحيون

عيد الميلاد للطوائف الغربية

25-12-2017

شارك برأيك

كيف تقيم سهولة الوصول للخدمات الالكترونية في الموقع ؟

ممتاز

جيد

مقبول

رديء

Discover Sudan

اكتشف السودان

اطلق اسم بلاد السودان على الجزء الذى يقع جنوب الصحراء الكبرى الأفريقية والذى يمتد من المحيط الاطلسى غربا الى البحر الأحمر والمحيط الهندى شرقا. بينما يقصد بهذا الأسم الأن الرقعة التى تقع جنوب مصر الجزء الأوسط من حوض النيل. وقد ورد فى التوراة والنصوص الشورية فقد أطلق أسم كوش على هذه الرقعة من الأرض اما الأسم الحالى (السودان) فهو جمع كلمة اسود... يمكن من هنا التعرف على المعالم الاساسية للسودان من ولايات ومدن كبرى بالاضافة للمناطق السياحية

محتويات الرئيسية

حفظ
جميع الحقوق محفوظة لوزارة مجلس الوزراء 2012 - Powered By Click Grafix Company