الاخبار

مجلس الوزراء يجيز تقرير أداء وزارة مجلس الوزراء للعام 2016م

01-05 2017

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الدورى صباح يوم الخميس 5 يناير 2017م برئاسة السيد رئيس الجمهورية وفق المنهج الذي إلتزم به مجلس الوزراء فقد ابتدر المجلس الموقر العام الجديد بالتداول حول تقرير أداء مجلس الوزراء للعام 2016م الذي قدمه الأستاذ/أحمد سعد عمر وزير مجلس الوزراء هذا التقرير هو تقرير دورى يقف من خلاله مجلس الوزراء على نشاطه خلال العام بدءاً باجتماعاته وموضوعاته وقراراته وموقف تنفيذها وكذلك أداء آلياته المساعده من قطاعات وزارية ولجان فنية، وعلاقة المجلس الموقر بالهيئة التشريعية بمجلسيها وعلاقته بالولايات فقد عقد مجلس الوزراء خلال العام ( 26 ) إجتماعاً وهو العدد المخطط للعام أصدر فيها ( 111 ) قراراً تم تنفيذها بنسبة ( 86 %  )وعقدت القطاعات الوزارية ( 73) اجتماعاً تداولت خلالها حول ( 186 ) موضوعاً .
إنخفض بشكل ملحوظ عدد الموافقات الخاصة بالمشاركات الخارجية، وقد إتجهت معظم الوفود الى الدول العربية تليها الدول الأفريقية ثم الآسيوية، وإتسمت العلاقة مع الهيئة التشريعية القومية والمجلس الوطني ومجلس الولايات بالتنسيق المحكم حيث قدم ( 29 ) وزيراً بيانات عن أداء وزاراتهم خلال العام الماضي، كما تلقي المجلس الوطني ( 10 ) بيانات نوعية حول الأوضاع الأمنية ، الإستثمار ، الموسم الزراعي، الرعاية الصحية، حالة الملاريا، الطوار ، المستجدات الخارجية، الضمان الاجتماعي، أداء الموازنة  العامة، والعطالة في السودان ، كما تم إيداع ( 34 ) تشريعاً منضدة المجلس الوطني وتلقي مجلس الولايات ( 4 ) بيانات نوعية عن استراتيجية السلامة المرورية، وآليات الضمان الاجتماعي، ثم الرعاية الصحية والخطة الوطنية للاستثمار.
إتسم العام 2016م بمشاركة واسعه من ولاة الولايات في أعمال مجلس الوزراء حيث حضر وشارك ( 35 ) والياً في جلسات مجلس الوزراء ، وقد كانت إسهامات السادة الولاة فيها واضحة بتوضيح وجهات النظر الولائية حيال الكثير من القضايا المشتركة، كما تم تنفيذ العديد من الدورات التدريبية للقيادات التنفيذية بالولايات بغرض توحيد مفاهيم وأساليب العمل على المستويين القومي والولائي استفاد منها المئات من العاملين بالولايات  .
أضافت الأمانة العامة خلال العام الماضي تقنية التداول الشبكي لزيادة التواصل وتبادل الآراء والأفكار والمعلومات بشأن الموضوعات المدرجة في جدول أعمال مجلس الوزراء ، أجاز مجلس الوزراء التقرير موجهاً في ذلك بترشيد المشاركات الخارجية لتكون في الحد الأدني خاصة في مشاركات الأمم المتحدة ووكالاتها ولجنة حقوق الإنسان ليكون تحديد حجم البعثة بواسطة مندوبيات السودان في تلك المنظمات ، كما وجه بتحديد الدرجات التى تسافر عليها الوفود لدى مشاركاتها الخارجية ووجه المجلس الموقر بوضع لائحة للحوافز بحيث لا يمنح الحافز إلا لعمل إضافي يتجاوز إختصاص العامل .

كما قدم د . عوض حسن النور وزير العدل مشروع قانون النيابة العامة لسنة 2017م والذي جاء متوافقاً مع التعديل الدستوري الصادر في العام 2016م وبموجبة تم فصل النيابة الجنائية عن الجهاز التنفيذي ، كما أنشأ مشروع القانون المجلس الأعلى للنيابة العامة وحدد القانون إختصاصاته وسلطاته وحدد مشروع القانون كيفية تعيين النائب العام ، وذلك بقرار من رئيس الجمهورية على أن يكون بدرجة رئيس المحكمة  القومية العليا حدد مشروع القانون كيفية تعيين أعضاء النيابة العامة وسلطاتهم وإختصاصاتهم وكذلك إجراءات التفتيش والترقي وحقوقهم وإستغلاليتهم ومايحظر عليهم ومحاسبتهم وكيفية إنتهاء خدمتهم ، وقد أحال المجلس الموقر مشروع القانون لمزيد من التنسيق والتجويد .

وقدم الأستاذ/ جمال محمود وزير الدولة بمجلس الوزراء برنامج  جلسات مجلس الوزراء للعام 2017م موضحاً تركيز موضوعات المجلس خلال العام الحالى على مطلوبات إصلاح إجهزة الدولة وقضايا الإقتصاد الكلى ومعاش الناس وإنفاذ مخرجات الحوار الوطني والمجتمعي ، وقد تمت إجازة البرنامج .
وقدم السيد / رئيس الجمهورية تعازى المجلس الموقر لأهل الإعلام في فقيد البلاد محمد السيد المحرر بتلفزيون السودان الذي لبي نداء ربه وهو يؤدي مهامه الرسمية حيث كان في رحلة عمل لتغطية مشروع المسؤولية الاجتماعية بالقضارف ( له الرحمه ولآله حسن العزاء والمغفره ) .

وتلقي مجلس الوزراء تنويراً من السيد وزير النفط حول الإعداد لزيارة الرئيس البيلاروسي للسودان الأسبوع القادم موضحاً رغبة هذه الدولة وتطلعها لتدعيم علاقتها بالسودان بغرض الإستثمار في مجالات عديده بالبلاد ، كما تم التوقيع على ( 27 ) من الإتفاقيات في الدورة الثالثة التى إنعقدت في العام الماضي 2016م.


عدد التعليقات

    اضف تعليقك:

    لكي تتمكن من التعليق على الموضوع يجب عليك التسجيل في الموقع او دخول لحسابك..

العطلات الرسمية

عيد الاستقلال المجيد

1-1-2017

يوم واحد

مسلمون ومسيحيون

عيد ميلاد الطوائف الشرقية

7-1-2017

ثلاثة أيام

مسيحيون فقط

المولد النبوي الشريف

12 ربيع الاول 1438هـ

يوم واحد

مسلمون ومسيحيون

عيد القيامة للطوائف الغربية

16-4-2017

ثلاثة أيام

مسيحيون فقط

عيد القيامة للطوائف الشرقية

16-4-2017

 

ثلاثة أيام
مسيحيون فقط

عيد الفطر المبارك

أول شوال 1438هـ

غرة شوال 1438هـ

أربعة ايام

مسلمون ومسيحيون

عيد الأضحى المبارك

9 ذو الحجة 1438هـ

9 ذوالحجة 1438 هـ

خمسة ايام

مسلمون وسيحيون

أول السنه الهجرية

أول محرم 1439هـ

1 محرم 1439 هـ

مسلمون ومسيحيون

عيد الميلاد للطوائف الغربية

25-12-2017

شارك برأيك

كيف تقيم سهولة الوصول للخدمات الالكترونية في الموقع ؟

ممتاز

جيد

مقبول

رديء

Discover Sudan

اكتشف السودان

اطلق اسم بلاد السودان على الجزء الذى يقع جنوب الصحراء الكبرى الأفريقية والذى يمتد من المحيط الاطلسى غربا الى البحر الأحمر والمحيط الهندى شرقا. بينما يقصد بهذا الأسم الأن الرقعة التى تقع جنوب مصر الجزء الأوسط من حوض النيل. وقد ورد فى التوراة والنصوص الشورية فقد أطلق أسم كوش على هذه الرقعة من الأرض اما الأسم الحالى (السودان) فهو جمع كلمة اسود... يمكن من هنا التعرف على المعالم الاساسية للسودان من ولايات ومدن كبرى بالاضافة للمناطق السياحية

محتويات الرئيسية

حفظ
جميع الحقوق محفوظة لوزارة مجلس الوزراء 2012 - Powered By Click Grafix Company