الاخبار

رئيس مجلس الولايات يصف تجربة الحكم الفدرالى بالسودان بالتجربة الرائدة

04-24 2016

وصف رئيس مجلس الولايات الأستاذ/ عمر سليمان تجربة الحكم الفدرالى بالسودان بالتجربة الرائده ،مشيرا إلى ان الدول الأفريقية تتطلع للإستفادة من تجربة السودان في هذا المجال،جاء ذلك لدى مخاطبته يوم السبت 23 ابريل 2016م بديوان الحكم الاتحادي الجلسة الافتتاحية للملتقي التفاكرى الأول لمعتمدى الرئاسة بالولايات حول التنسيق بين الجهازين التشريعي والتنفيذي تحت شعار (احكام التنسيق وتجويد الأداء ) والذى تنظمه الأكاديمية الوطنية للتدريب وبناء القدرات بالتعاون مع وزارة مجلس الوزراء وديوان الحكم الاتحادي وذلك بحضور عدد من الساده/وزراء الدولة، والوزراء الولائيين، ورؤساء اللجان بمجلس الولايات.

و دعا رئيس مجلس الولايات إلى ضرورة تعزيز العلاقة بين أجهزة الحكم التشريعية والتنفيذية لتكامل الأدوار ،مؤكدا حرص المجلس على مؤامة التشريعات القومية مع التشريعات الولائيه، وطالب وزير ديوان الحكم الاتحادي د. فيصل حسن ابراهيم بالاسراع في استكمال الإصلاح التشريعي على مستوى الولايات في إطار برنامج إصلاح الدولة، مشيرا لأهمية مشاركة الساده /الوزراء الولائيين في جلسات المجالس التشريعية بولاياتهم لتقويم الأداء واحكام التنسيق بين الجهاز التشريعي والتنفيذي، ودعا سيادته إلى تفعيل الأداء الرقابي للمجالس التشريعية الولائية ،مؤكدا إهتمام الديوان بالتدريب وبناء القدرات.

من جانبه أوضح وزير الدولة بمجلس الوزراء الأستاذ/طارق توفيق أن وزارته أنشأت عدد من الآليات بهدف احكام التنسيق وتكامل الأدوار بين الجهازين التشريعي والتنفيذي، و كشف سيادته عن ربط المجلسين بالشبكة القومية للمعلومات وربط المجالس التشريعية الولائية بمجلس الولايات عبر استخدام التقنية الحديثة بالتنسيق مع وزارة الاتصالات، مشيرا لأهمية مثل هذه الملتقيات لتطوير التجربة.

و يتناول الملتقي الذي يشارك فيه عدد من الخبراء والمختصين جملة من أوراق العمل العلمية تشمل التطور الدستورى في السودان والعلاقة بين الجهاز التنفيذي والتشريعي وآليات التنسيق بينهما، ومهارات استخدام الحاسب في إدارة العمل البرلماني ودور المجالس التشريعية في النظم الفدرالية بالاضافة إلى قياس الأداء وكتابة التقارير والبرتكول والمراسم، وإدارة نظام الدولة في ظل الحكم الاتحادى.


عدد التعليقات

    اضف تعليقك:

    لكي تتمكن من التعليق على الموضوع يجب عليك التسجيل في الموقع او دخول لحسابك..

العطلات الرسمية

عيد الاستقلال المجيد

1-1-2017

يوم واحد

مسلمون ومسيحيون

عيد ميلاد الطوائف الشرقية

7-1-2017

ثلاثة أيام

مسيحيون فقط

المولد النبوي الشريف

12 ربيع الاول 1438هـ

يوم واحد

مسلمون ومسيحيون

عيد القيامة للطوائف الغربية

16-4-2017

ثلاثة أيام

مسيحيون فقط

عيد القيامة للطوائف الشرقية

16-4-2017

 

ثلاثة أيام
مسيحيون فقط

عيد الفطر المبارك

أول شوال 1438هـ

غرة شوال 1438هـ

أربعة ايام

مسلمون ومسيحيون

عيد الأضحى المبارك

9 ذو الحجة 1438هـ

9 ذوالحجة 1438 هـ

خمسة ايام

مسلمون وسيحيون

أول السنه الهجرية

أول محرم 1439هـ

1 محرم 1439 هـ

مسلمون ومسيحيون

عيد الميلاد للطوائف الغربية

25-12-2017

شارك برأيك

كيف تقيم سهولة الوصول للخدمات الالكترونية في الموقع ؟

ممتاز

جيد

مقبول

رديء

Discover Sudan

اكتشف السودان

اطلق اسم بلاد السودان على الجزء الذى يقع جنوب الصحراء الكبرى الأفريقية والذى يمتد من المحيط الاطلسى غربا الى البحر الأحمر والمحيط الهندى شرقا. بينما يقصد بهذا الأسم الأن الرقعة التى تقع جنوب مصر الجزء الأوسط من حوض النيل. وقد ورد فى التوراة والنصوص الشورية فقد أطلق أسم كوش على هذه الرقعة من الأرض اما الأسم الحالى (السودان) فهو جمع كلمة اسود... يمكن من هنا التعرف على المعالم الاساسية للسودان من ولايات ومدن كبرى بالاضافة للمناطق السياحية

محتويات الرئيسية

حفظ
جميع الحقوق محفوظة لوزارة مجلس الوزراء 2012 - Powered By Click Grafix Company